30‏/08‏/2018

هل ووردبريس افضل من بلوجر لإدارة المحتوى ؟ الجواب الكامل


ما هي منصة التدوين وادارة المحتوى الافضل - ووردبريس ام بلوجر ؟


لطالما كان السؤال الاكثر جدلاً حول مُنشئي المحتوى، أيهما افضل ؟ وايهما سأختار ؟ بلوجر ام وردبريس، وايهما الافضل بالنسبة لي ؟ في الواقع، سيكون بإمكانك الحصول على الاجابة بعد الانتهاء من قراءة هذا الموضوع، حيث ستتلخص القراءة بإجابة توافق رغبتك واحتياجاتك.




السؤال : من الافضل WordPress Vs Blogger وايهما المناسب لك ؟

كل شخص يود اختيار منصة التدوين المناسبة بالنسبة له، ولكن اختيار وردبريس او بلوجر كمنصة تدوين قد يتطلب منك مراجعة بعض الامور، خصوصاً مميزات وسلبيات كل منصة، سنذكرها بشكل مفصل هنا.

تعد منصة التدوين بلوجر ووردبريس افضل منصات التدوين الشائعة عالمياً، التي تستخدم لانشاء المحتوى ونشر المعرفة حول العالم، لكن اختيار واحد منها يعد صعب، خصوصاً عند بداية مشوارك في عالم التدوين.

وفي هذا المفال، سأخبركم لماذا احب ووردبريس، ولماذا افضلها على بلوجر، ولماذا ينبغي عليك البدء بوردبريس كمنصة تدوين.

دعونا نبدأ الان !

WordPress Vs Blogger: ايهما سوف أختار ؟

منصة وردبريس: تم انشاؤها بواسطة Matt Mullenweg وما يعادل نسبة 28% من محتوى الويب في الوقت الحالي من مستخدمي ووردبريس [ ولكن هذه النسبة لا تشمل موقع برامج نت ^_^ ].

منصة بلوجر Blogger : تم تطوير بلوجر بواسطة Pyra Labs وتم شراؤها بواسطة عملاق البحث Google عام 2003، بلوجر ايضاً تعد من مرتكزات الويب والمحتوى وأحد منتجات Google التي لا يمكن الاستغناء عنها، وتعد البساطة ابرز سماتها.

لماذا استخدم بلوجر ؟ ولماذا لا استخدمها ؟

بدون ادنى شك، بلوجر منصة تدوين احترافية بمعنى الكلمة، خصوصاً للمبتدئين الذين يريدون الانطلاق في عالم التدوين، ففي حال لم تكن لدين اي خبرة في الامور التقنية، وتود البدء بموقعك الشخصي والانطلاق في عالم الكتابة والتدوين، في الواقع، ننصحك باستخدام بلوجر، فهي مناسبة كثيراً بالنسبة لك.

بالاضافة لذلك، تعد بلوجر احد منتجات Google هذا يعني ان بلوجر متاحة لك بشكل مجاني، بالتالي، ستوفر الكثير من المصاريف المتعلقة بالاستضافة المشتركة، كل ما عليك سوى انشاء حساب Gmail من اجل الوصول الى مدونتك بسهولة.

تزودك Blogger بعنوان Sub-domain او ما يعرف بالنطاق الفرعي بمعنى اخر ".blogspot.com"، ولكن في حال كنت تود تخصيص دومين معين، يمكنك شراء دومين من مواقع بيع النطاقات [ نيم كوم، جودادي، نيم شيب ] وربطه مع مدونتك بسهولة.

بعض المعيقات التي تواجهك في استخدام بلوجر blogger - سيتطلب منك الامر تعلم بعض اساسيات HTML وان تكون على دراية تامة في الكثير من الامور المتعلقة بعالم الـ HTML, CSS من اجل التعامل مع قوالب بلوجر.

قوالب بلوجر Blogger themes - في الواقع، لا تعد احترافية وقد تضطر الى شراء قوالب احترافية من Fivver او غيرها من مواقع خدمات بلوجر، فالقوالب المجانية المطروحة لمدونات بلوجر تعد متواضعة.

لماذا وردبريس WordPress - ولماذا ليس وردبريس ايضاً !

من المعروف لدى الجميع، هناك نوعين من منصات WordPress، منصة وردبريس المجانية المشابهة نوعاً ما لبلوجر التي تشمل عنوانها على wordpress.com، وهي مستضافة مجانية على موقع شركة wordpress.org.

اما فيما يتعلق بوردبريس النوع الثاني، فهي التي تحتاج الى استضافة Web hosting من اجل البدء بها، وفي الواقع هذا النوع من المنصات موصى بها بواسطة مات كاتس Matt Cutts المسؤول عن السيو في شركة Google، ويمتلك ايضاً مدونة على وردبريس - مدونة مات كاتس الشخصية.

وردبريس WordPress لديها توافق احترافي مع محركات البحث، خصوصاً في حال قمت باستخدام اضافة معينة للسيو الموصى بها particular plugin - الامر الذي جعل مهمة السيو اسهل بكثير.

في وردبريس، ليس كما هو الحال في بلوجر، فلن يتطلب منك اي خبرة او دراية فيما يتعلق بالخبرات التقنية او المعرفة ب HTML، لأن وردبريس مرفق بالعديد من الاضافات الاحترافية التي يمكنك تنصيبها بسهولة وهي ستتكفل بالمهمة.

واما فيما يتعلق بثيمات وردبريس WordPress themes - فهي احترافية بمعنى الكلمة، اضافة الى وجود كم ضخم من الثيمات المجانية التي يمكنك الحصول عليها.

والامر الجيد في ووردبريس، هي ميزة الاستضافة، التي تعطيك ميزة الحماية لمحتوى موقعك، فلن يستطيع أحد حذف المحتوى او حذف مدونتك على الاطلاق، وذلك بخلاف مدونات بلوجر، التي من الممكن ان تتعطل او يتم حذفها بشكل مفاجئ بدون سابق تحذير.

وما يعيب وردبريس، هي الامور المتعلقة بالحماية، كون وردبريس منصة تدوين مفتوحة المصدر، قد تكون هدف للكثير من المتطفلين، ولكن الحماية ليست مشكلة كبيرة، فالمسؤولين ومطوري منصة ووردبريس يعملون جاهدين على منع حدوث اي من المشكلات المتعلقة بالحماية.

ومن وقت لأخر، تقوم ووردبريس بإصدار تحديثات من أجل اضفاء تحسينات جمالية على منصة ووردبريس، وجعلها سهلة ومناسبة من اجل البدء بها واستخدامها.

ميزة مجتمع ووردبريس - حيث تمنحك هذه الخدمة الحصول على حلول لمشكلتك المتعلقة بمنصة ووردبريس، حيث بمجرد وضع مشكلتك داخل موقع WordPress community سوف تتلقى الحل لمشكلتك بعد وقت قصير من المستخدمين او خبراء ووردبريس.

في النهاية، يمكن ان نوجز بكلمات بسيطة، في حال كنت تريد مدونة احترافية فمنصة ووردبريس هي الاختيار الانسب، اما في حال كنت تود البدء بمدونة بسيطة وسهلة فبلوجر هي المناسبة لك.

المصادر : 1

0 coments

إرسال تعليق

تنويه : إضغط على "إعلامي" كي يصلك اشعار رد موقع برامج نت فوراً